يتم طلب بطاقة التعريف الوطنية لدى أي بلدية
أو دائرة أو دائرة إدارية في نفس الولاية أو
لدى المصلحة القنصلية لمكان الإقامة بالنسبة
للمواطنين الجزائريين المقيمين بالخارج.
استمارة طلب مملوءة و ممضية من طرف المعني أو الولي الشرعي بالنسبة للقصر و التي تكون مرفقة بما يلي:
- مستخرج خاص من عقود الميلاد رقم 12-خ، يسلم في مطبوع خاص،
- شهادة الجنسية في حالة تقديم الطلب لأول مرة،
- شهادة الإقامة يقل تاريخ إصدارها عن ستة (6) أشهر،
- شهادة العمل بالنسبة للعمال و الموظفين أو شهادة مدرسية بالنسبة للطلبة أو الأبناء المتمدرسين،
- أربع صور شمسية للهوية ملونة، رقمية، حديثة و متماثلة تماما ،
- نسخة من بطاقة فصيلة الدم،
في حالة تقديم طلب التجديد، يرفق الملف ببطاقة التعريف الوطنية المنتهية الصلاحية أو بتصريح خاص في حالة الضياع أو السرقة أو الإتلاف
- تسحب بطاقة التعريف الوطنية من طرف المعني شخصيا،
- يتم، بمناسبة عملية السحب، التأكد من المعلومات الشخصية المطبوعة في الوثيقة بحضور المعني بالأمر،
- تسلم الوثيقة إلى صاحبها مقابل التوقيع على وصل استلام،